ماهي مهمة المحامي ؟ – موقع محامي

مكتب محامي :

مكتب محامي مشهور ومعروف في الرياض بقدرته على حل المشاكل والنزاعات القانونية بكل سهولة واقتدار وتمكن حيث وأن الخبرة في المحاماة هي أهم عامل يهدف الى جعل القضية ناجحة لصالح الشخص الذي قام بتعيين المحامي .

في هذا المقال سنتكلم عن مجموعة من النقاط وهي كالتالي :

1- ماهي المحاماة .

2- مميزات وعيوب المحاماة .

3- مكتب محامي ماهو وكيف يكون ؟

4- وظيفة ومهام المحامي .

5- أفضل طرق المحاماة .

نبدأ على بركة الله :

1- ماهي المحاماة :

ان المحاماة هي ذلك العلم والمنهجية التي تقوم على الطريقة التي يتم من خلالها رفع دعوى قانونية ضد طرف ما , او عملية ابطال دعوى ضد مدعى عليه . وهذا العلم واسع ويتطلب الكثير من الأمور التي تساعد في جعل القضية صالحة وناجحة والحجة أقوى لصالح من يقوم بتعيين المحامي , واهم هذه الأمور مايلي :

الخبرة في مجال المحاماة من الأمور الضرورية في المحاماة وكسب المحامي الكثير من الإبداع في القضايا التالية وخصوصا عندما يكون حالة القضية مشابهة لقضية سابقة قام المحامي بحلها .

المعرفة التامة بكل الأحكام والتشريعات الربانية التي يقام بناءاً عليها كل القوانين والتشريعات العربية والاسلامية في البلدان العربية حيث وان القرآن والسنة النبوية هي مصدر كل التشريعات التي تصوغها كل الدول , كما أن الاجتهاد في الأمور التي لم يأتي نص صريح في حالتها بحل مشاكل ووضع قوانين ومواد ودساتير قانونية خاصة .

المعرفة بقوانين البلد واالدولة التي يقوم المحامي بحل مشاكل وقضايا فيها فكل دولة أو بلد لديه بعض القوانين الخاصة به التي تهتم وتراعي المصالح العامة والخاصة وهذه القوانين يجب على المحامي الناجح ان يعرفها ويفهمها جيداً ويعرف ماهي كل الطرق التي يجب ان يتم القيام بها من أجل حل قضية أو مشكلة ما .

2- مميزات وعيوب المحاماة :

ماهي مميزات المحاماة :

ان المحاماة من العلوم والمهن الرائعة التي تساعد الشخص على فعل الخير ونصرةالحق والوقوف مع المظلوم , ومن أهم المزايا التي يمتلكها هذا العلم وهذه  المهنة مايلي :

1- ان المحاماة تساعد الانسان على تعلم الامور الشرعية الخاصة بديننا والمعنية به وتلبي للانسان الطموح الذي يرغب فيه من قدرة على محاربة الشر والوقوف الى جانب المظلومين .

2- نصرة العدل والوقوف مع المظلوم في كل وقت وحين .

3- مهنة من المهن الرائعة والتي يوجد المحامين في كل البلدان والدول وهذا يسهل لك العمل في أي مكان تريد وكيفما تريد وهذا الشئ يلبي لك طموحاتك واحلامك وتحصل على مبالغ جيدة من عملية المحاماة .

4- عمل حر , فالمحاماة من أهم المهن الحرة التي يقوم الشخص بالعمل بدون الالتزام بدوام حيث انه يمكن ان يكون له مكتبه الخاص ويقوم بالمحاماة للناس واستلام القضايا بدون التقيد بمواعيد خاصة بشركة او شئ من هذا القبيل .

ماهي عيوب المحاماة :

ان المحاماة من المهن الرائعة ولكن كل شئ جميل لا بد أن يكون فيه بعضاً من المشاكل والعيوب , والمحاماة لديها بعض المشاكل التي تجعل المحامي يعاني منها وهي كالتالي :

1- ضرورة التسويق الجيد فيجب على المحامي ان يكون قادراً على التسويق لنفسه من أجل ان يقوم بالمحاماة في الكثير من القضايا والا لظل عاطلاً بدون عمل , ويجب ان يتحمل تكاليف الايجار لمكتب خاص به , وهذا الشئ قد يزعج البعض وخصوصاً من ليس لديه رأس مال جيد من أجل فتح مكتب محامي خاص به .

2- قد لا تجد عمل وتكون عاطل ان لم تكن تعمل كمحامي لشركة خاصة في حل مشاكلها وقضاياها التي تواجهها وتواجه موظفيها .

هذه أهم العيوب التي تكون ظاهرة في مهنة المحاماة ولكن ليست بالعيوب القوية ويمكن تجاوزها بالاصرار والجد والعمل والاجتهاد من أجل تحقيق الطموحات واكتساب الشهرة اللازمة والوقوف الى جانب المظلومين وحل مشاكلهم وقضاياهم العصيبة .

 

3- مكتب محامي ماهو وكيف يكون ؟ :

مكتب محامي : ان مكتب محامي يعني ان يقوم المحامي بعمل تصريح لمزاولة مهنة المحاماة وبعد هذا الترخيص يحق له ان يقوم باستئجار مكتب له او مكتب ضخم له ولزملائه للعمل كفريق .

ومكتب المحامي يحتوي بكل بساطة على طاولات فقط خاصة بالمحامين والموظفين , وكراسي بالاضافة الى دولاب من أجل تخزين الملفات والأوراق والبراهين والاثباتات التي تخص قضايا عملائه مع توفر اقلام وكمبيوتر ايضا من أجل كتابة بعض الأوراق على الكمبيوتر الذي أصبح يحل محل العمل اليدوي .

ان مكاتب المحامين : بسيطة ولكن في جوهرها الكثير من الأمور التي تلبي للناس مايهدفون اليه ومايسعون اليه من حل مشاكلهم وذلك يساعدهم في استرجاع حقوقهم وانتصارهم ضد من يظلمهم من قريب أو من بعيد وما اكثر الظالمين في أيامنا هذه وما أكثر المحتالين الذي يحتالون على الناس ويسلبونهم حقوقهم ومايملكون لانفسهم طمعاً وحسداً وحباً للدنيا الفانية .

4- وظيفة ومهام المحامي :

ان وظيفة المحامي الاساسية تقوم على تحقيق الحق وايضاحه ونصرته والوقوف امام المحكمة من أجل الكلام نيابة عن صاحب القضية , وذلك من أجل انتصار الحق والعدل والوقوف بجانب المظلوم وتتقسم مهام المحامي الى التالي :

1- يقوم المحامي أولاً بفهم القضية واشكالياتها وصعوباتها واسبابها ونقاط الضعف والقوة فيها من أجل التركيز على الملاحظات التي تكون رأساً لحل مشاكل كثيرة .

2- يقوم المحامي بتسجيل كل مايسرد عليه وذلك كنقاط ورؤوس اقلام من أجل النظر في القوانين والتشريعات التي تساعده في حل المشاكل الخاصة به وايضاح الحق ودحض الباطل والوقوف الى جانب المظلوم .

3- يقوم المحامي بالوقوف أمام المحاكم النيابية واالمدنية والجنائية وغيرها من المحاكم في كل القضايا من أجل الكلام نيابة عن موكله , وهو الشخص المعني بالقضية ويتكلم المحامي ويرافع ويقبل الدعاوي القضائية ويدحضها , وذلك من أجل توضيح كل الامور للمحكمة من أجل النطق في القضية و مساعدة المظلوم على الكسب .

4- يقوم المحامي بتجهيز جميع الأوراق التي تقدم للمحكمة وذلك بناءاً على مايخبره به الموكل من نقاط وملاحظات وهذا الشئ يساعد على توضيح الأمور للمحكمة قبل النطق بالحكم الأخير .

5- المحامي يقوم بالعمل كله مقابل مبلغ من المال وذلك للانتصار للمظلوم , وكل الجهد الذي يبذله كبير مقابل مايحصل عليه فشكراً لكل محامينا الأعزاء الراسخون والثابتون نصراً للمظلومين .

مكتب محامي : يكون فيه كل الأمور التي يحتاجها المحامي  كما أنه يستقبل الموكلين في المكتب من أجل مناقشة كل الأمور المتعلقة بالقضية ومستجداتها .

5- أفضل طرق المحاماة :

لكي تكون محامي ناجح يجب عليك ان تملك مكتب محامي جيد وفيه كل الاحتياجات التي تحتاجها في الجلسات التي تقوم بها مع الموكلين مع الحرص على تسجيل ملاحظاتهم في ورقة خاصة للملاحظات ورتب عملك , ويفضل أن يكون لديك نظام مكتب محاماة نظام برمجي يقوم بتسهيل العمل لك ويساعدك في تنسيق أوراقك وترتيبها وسهولة طباعتها وترتيب القضايا والملفات وأرشفتها بشكل إلكتروني وهذه من الأمور الرائعة التي تجعلك من المحامين المميزين  ,

وأخيراً : تكلمنا في المقال عن المحاماة ومميزاتها وعيوبها وعن مكتب محامي كيف يكون وماهي مهام المحامي , وكيف يتم تنظيم أمور المحاماة التي تقوم بها , وذلك حتى تكون لكم رؤية واضحة عن كل شئ , وللتواصل مع مكتب محامي خاص بنا تواصلوا معنا على ارقامنا الموضحة في الموقع لنساعدكم ونسعدكم .

التعليقات مغلقة.

WhatsApp chat