كيفية عمل وكالة شرعية للمحامي للترافع في قضية

كيفية عمل وكالة شرعية للمحامي للترافع في قضية

توكيل المحامي تعد أولى الإجراءات التي يتخذها الأشخاص سواء كان مدعيًا أو مدعى عليه في القضايا، وذلك حتى يتسنى سير العمليات على أكمل وجهٍ قانوني لتحقيق المنفعة القانونية، وبذلك فإن الأمور كلها تصبح على كاهل المحامي ؛ إذ يكون ممثلًا قانونيًا لصاحب القضية والمضي قدمًا لملاحقة الإجراءات وتنفيذها وتحضير المذكرات وكل ما يتعلّق بالقضية، وانطلاقًا من مدى أهمية ذلك فقد اتسع نطاق البحث حول كيفية عمل وكالة شرعية للمحامي للترافع في قضية ما في السعودية، كما يمكنك الاطلاع على نموذج وكالة إلكترونية للتعرف على التفاصيل، ومن هنا فقد وجب الوقوف على التفاصيل في السطور الآتية.
عمل وكالة شرعية

وكالة الشرعية أو عقد التوكيل الشرعي هو ذلك العقد الذي يتخذ صفة قانونية بحتة يصاغ بأسلوبٍ محدد تحت إمرة أحكام القانون المدني، ويشار في عمل عقد التوكيل إلى المحامي بالوكيل والطرف الآخر هو الموكّل، ويلتزم الأطراف بضرورة تنفيذ كافة الشروط والبنود الواردة في العقد، ويشترط أن يتخذ الشكل المحدد قانونًا في صياغة العقود حتى يكون معتمدًا وساريًا، وفي هذا البند تكون أي وكالة شرعية قائمة على تكليف محامي شرعي ذو صفة قانونية عن طريق المحاكم ذات اختصاص بالقضية بممارسة الأعمال ومتابعة الإجراءات في شأن من الشؤون الأسرية المدرجة تحت النظام الشرعي والالتزام بكافة شروط عمل عقود الوكالة على أكمل وجه.

شروط عمل وكالة شرعية للمحامي للترافع في قضية

يتخذ منفذ عمل وكالة شرعية للمحامي للترافع في قضية ما في السعودية وجهين؛ أحدهما إلكتروني والآخر بالطريقة التقليدية، وتتمثل الطريقة التقليدية باختيار محامي خبير في النظام الشرعي ذو سمعة جيدة، ثم التوجه إلى مكتبه أو التواصل معه لغايات توقيع عقد وكالة شرعية ورقيًا واستكمال إجراءات التوكيل حسب المتفق عليه.
كيفية عمل وكالة شرعية للمحامي عبر ناجز

من الجدير بالذكر أن وزارة العدل السعودية قد توجهّت أيضًا إلى أتمتة خدمة عمل وكالة شرعية ناجز للمحامي في القضايا الشخصية والأسرية، وتستكمل إجراءات ذلك بواسطة بوابة ناجز الإلكترونية باتباع الخطوات أدناه لإنهاء إجراءات عمل وكالة الشرعية عن طريق اختيار الشخص االمناسب لغايات التصرف حسب شروط المحاكم والعمل بها:

ارتياد بوابة ناجز الإلكترونية واستكمال خطوات تسجيل الدخول بواسطة حساب المواطن في النفاذ الوطني لغايات عمل وكالة إلكترونية لشخص ما.
الانتقال إلى خانة الخدمات الإلكترونية، ثم النقر فوق باقة خدمات “الوكالات والإقرارات”، وتنقسم الوكالات إلى وكالة خاصة و وكالة عامة
القيام بالانتقال نحو إصدار وكالة فردية، ثم المضي لبدء أعمال الخدمة بالنقر فوق “تقديم طلب جديد”.
ملء البيانات الخاصة بالموكّل، ثم الضغط فوق زر إضافة الوكيل أو الوكلاء، يمكن الاطلاع على دليل إرشادي في الموقع الرسمي لوزارة العدل.
تحديد البنود والمدة المراد اعتمادها للوكالة حتى تكون ضمن الشروط المحددة في العمل.
الاطلاع على الوكالة ومراجعتها واعتمادها.
بعد إتمام العملية تصل رسالة نصية إلى أطراف الوكالة الشرعية بإتمام عملية إصداروكالة.

متطلبات عمل توكيل للمحامي للترافع في قضية عبر ناجز

حددت وزارة العدل السعودية مجموعة من المتطلبات الإلزامية لاستكمال خطوات عمل وكالة شرعية للمحامي للترافع في قضية عبر بوابة ناجز الإلكترونية، وتتمثل هذه المتطلبات بما يلي:

ضرورة وجود حساب فعال للموكّل عبر بوابة أبشر الإلكترونية.
وجوب إصدار وكالة موثقة سابقة بواسطة كاتب العدل للموكّل، ومن الضروري أن تكون شرعية قبل ان تكون وطنية لخدمة المواطن.
الابتعاد عن أي محاولة لعمل وكالة شرعية بطريقة غير شرعية نهائيًا، وعلى منفذ الخدمة أن يعلم بأنه أمام مهمة شرعية قبل ان تكون مهمة وطنية أو وظيفيةز

شروط عمل توكيل للمحامي للترافع في قضية

تشترط وزارة العدل على الراغب في عمل وكالة شرعية للمحامي للترافع عنه في قضية عبر ناجز أو بشكل عام ما يلي:

الجنسية السعودية.
إقامة سارية المفعول للموكّل في حال كان من جنسية أجنبية.
الأهلية الشرعية.
وجوب توافر النية الصادقة وإبداء الموافقة منهما لحظة إجراء الوكالة الشرعية.
كتابة صياغة العقد بأسلوبٍ معتمد قانونيًا في المحاكم ذات الاختصاص.
اتخاذ الوكالة الشرعية صيغة ومادة شرعية بحتة يطغى عليها الطابع القانوني.
تفويض الموكل وتوكيله بممارسة الإجراءات القانونية في مختلف الحالات القانونية.

معلومات حول الوكالة الشرعية عبر بوابة ناجز

وضعت وزارة العدل عبر بوابة ناجز قائمة بأهم المعلومات الواجب العلم بها حول الوكالة الشرعية الإلكترونية، وقد تمثلت بما يلي:

سريان صلاحية الوكالة الإلكترونية لا تتجاوز سنة واحدة فقط.
عدم الحاجة للتوجه إلى كاتب العدل إطلاقًا.
اعتماد الوكالة الشرعية الإلكترونية دون الحاجة لاستخراجها ورقيًا وطباعتها أو التوقيع عليها.
منح الوكالة الإلكترونية عبر التوكيل للوكيل صفة أصالة عن نفسه إضافة إلى وكيل بموجب وكالة حسبما حددتها الوزارة.
السماح بفسخ العقد من أحد أطراف الوكالة بشكلٍ جزئي بواسطة بوابة ناجز متى ما شاء، وينطبق ذلك على الوكيل والموكل.
فسخ عقد الوكالة الشرعية الإلكترونية تلقائيًا في حال وفاة أي طرف سواء الوكيل أو الموكل.
إتاحة الفرصة لأطراف العملية في متابعة حالة الوكالة أولًا بأول من خلال خدمة التحقق المتوفرة على المنصة.
وجوب إصدار الوكالة عبر كاتب العدل للموكل البالغ عمر 65 سنة ويصدر وكالة لأول مرة.

خدمات الوكالات والإقرارات عبر بوابة ناجز

هناك العديد من الخدمات المتاحة عبر بوابة ناجز الإلكترونية ذات العلاقة بالوكالات، ومن أهم ما يمكن إتمامه ما يلي:

إصدار وكالة فردية: خدمة إلكترونية تتيح للمستفيدين فرصة إصدار الوكالة واعتمادها بكل سهولة باتباع الخطوات الإلكترونية ولا يحتاج الأمر لزيارة كاتب العدل نهائيًا، كما يصل إشعار إلى الأطراف بصدورها.
إصدار وكالة متعددة الأطراف، وتتضمن استخراج وثيقة إلكترونية تمنح عدة موكلين الصلاحيات بالترافع واتخاذ الإجراءات اللازمة، ويكون الموكل طرف واحد فقط، ويجدر التنويه أن هناك حاجة لضرورة اكتمال المصادقات في فترة لا تزيد عن 40 ساعة منذ لحظة تقديم الطلب، ولا حاجة لزيارة كتابة العدل.
إقرار بالكفالة، وثيقة قانونية إلكترونية تسمح للمستفيد الإقرار رسميًا بكفالة شخص آخر.
طلب تسجيل الوكالة، بهذه الحالة يمكن بدء تسجيل الوكالة إلكترونيًا وملء المعلومات الخاصة بأطراف الوكالة وتحديد البنود، لكن لا بد من ضرورة زيارة كاتب العدل لاستكمال إصدار الوكالة نظرًا لوجود لصفات الاعتبارية غير مسموح التوكيل بها إلكترونيًا.
فسخ الوكالة، في حال رغبة أحد أطراف والوكالة بالتراجع أو إبطالها يمكنه فسخ الوكالة عبر البوابة ناجز.
نسخ وكالة، كما يمكن عبر بوابة ناجز الإلكترونية إنهاء إجراءات النسخ للبنود والأطراف بين وكالةٍ قديمة صادرة عبر نظام الوكالات في الوزارة وذلك اختصارًا للوقت والجهد.

الاستعلام عن وكالة شرعية عبر بوابة ناجز

في حال توجه المستفيد/ الموكل إلى الاستعلام عن الوكالات الخاصة به والتي يرغب بالاطلاع على المعلومات المتعلقة بها، يمكنه إتمام ذلك إلكترونيًا عبر بوابة ناجز على النحو التالي:

التوجه إلى بوابة ناجز الإلكترونية عبر متصفح الإنترنت.
الذهاب إلى نافذة الخدمات الإلكترونية، ثم الانتقال إلى تبويب الوكالات والإقرارات.
النقر فوق خدمة وكالاتي، ثم الضغط على بدء الخدمة.
استكمال خطوات تسجيل الدخول بواسطة حساب النفاذ الوطني.
النقر فوق تقديم طلب جديد.
تحديد موكل أو توكيل، النقر فوق الوكالة التي يرغب الموكل الاستعلام عنها والاطلاع على تفاصيلها.

التزامات الوكيل الشرعي

يطلق على التزامات الوكيل الشرعي كل ما يناط به من أعمال يستوجب عليه القيام بها تبعًا لمجموعة من التعليمات، مع ضرورة الحفاظ على حقوق وصلاحيات العميل وإطلاعه أولًا بأول على آخر المستجدات الطارئة على الوكالة.

وفي التوضيح فإن الوكيل صاحب التفويض الذي منح غيره صلاحيات للنيابة عنه لممارسة شؤون محددة أعطي الصلاحية به لمن يعرف باسم الموكل، أما الوكيل فإنه المسؤول عن تنفيذ الأمور الموكولة إليه.

ختامًا، استعرضت السطور أعلاه كيفية عمل وكالة شرعية للمحامي للترافع في قضية سواء بالطريقة التقليدية أو الإلكترونية، كما بينا طريقة الاستعلام عن وكالة شرعية عبر بوابة ناجز بالتفصيل، وكافة الإجراءات ذات العلاقة بالوكالات من إصدار وفسخ وتسجيل.

التعليقات مغلقة.

WhatsApp chat