نصائح لصحة العظام

نصائح لصحة العظام

تأتي أهمية نصائح لصحة العظام من الأهمية الكبرى للعظام في حياة الإنسان، فهي تعطي جسم الإنسان شكله، وتعطيه الدعم الهيكلي وتمنحه القدرة على الحركة.

عندما يولد الإنسان تتواجد في جسمه أكثر من 270 عظمة، ولكن مع مرور سنوات نموه فإن العديد من هذه العظام تلتحم مع بعضها البعض، ليصبح لدى الإنسان البالغ 206 عظمة (دون أن نحتسب العظام الصغيرة السمسمية).

تعتبر عظمة الركاب الموجودة في الأذن الوسطى أصغر عظمة في جسم الإنسان، بينما تعتبر عظمة الفخذ أكبر عظمة فيه.

أهمية العظام في جسم الإنسان:

قبل أن نقدم نصائح لصحة العظام، من المفيد أن نعرف أن العظام لها وظائف متعددة في جسم الإنسان، ومن أهم هذه الوظائف نذكر ما يلي:

  • إن العظام تعطي الجسم شكله.
  • تقدم دعم هيكلي لجسم الإنسان.
  • تعتبر عامل حماية أساسي للعديد من أعضاء جسم الإنسان الحيوية مثل القلب أو الدماغ.
  • على الرغم من صلابتها وقسوتها الكبيرة، إلا أن العظام خفيفة الوزن.
  • يؤمن النخاع الشوكي (العظمي) البيئة المناسبة لإنتاج الجسم خلايا الدم الحمراء أو البيضاء، كما أنه يساهم بتخزين المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان.
  • تؤمن العظام الدعم لجسم الإنسان، ولها الدور الأساسي في تمكين الإنسان من الحركة.

نصائح لصحة العظام:

بعد أن عرضنا لوظائف وأهمية العظام في حياة الإنسان سنسعى لأن نقدم لكم بعض النصائح الذهبية التي تساعدكم في تعزيز صحة العظام والمحافظة على سلامتها.

  • تجنب التدخين والامتناع عن شرب الكحول:

أكدت الكثير من الدراسات أن الإدمان على التدخين أو على شرب الكحول، يساهم بضعف العظام وإصابتها بالترقق والهشاشة.

فالعظام كمختلف أعضاء جسم الإنسان تحتاج الى الدماء للمحافظة على صحتها، والإدمان على التدخين يؤثر سلبياً على مدّ العظام بالدم، كما أن التدخين والكحول كذلك يؤثران على امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يؤثر سلباً على صحة العظام.

  • استخدام الادوية بالشكل الصحيح:

لمختلف انواع الدواء تأثيرات جانبية متعددة، وبالتالي فإن استشارة الطبيب من الأمور الضرورية وبالخصوص عند تناول بعض الادوية لفترات طويلة، والتي قد تسبب العديد من الأضرار للجسم.

وهنا من المفيد ان نشير الى ان نصائح لصحة العظام تستلزم منا معرفة أن بعض أنواع الدواء مثل: أدوية السرطان والربو، والامراض المزمنة للرئة، ومضادات الاكتئاب، لها دور سلبي كبير على صحة العظام وتتسبب بإصابتها بالترقق والهشاشة.

  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالأملاح:

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تزيد من نسب خروج الكالسيوم مع البول، وهذا ما يؤذي العظام التي تحتاج الى الكالسيوم لكي تحافظ على صحتها.

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية:

تعتبر ممارسة بعض التمارين الرياضية بصورة منتظمة من أهم نصائح لصحة العظام التي تصبح أكثر قوة وكثافة، وبالخصوص عند مقارنتها مع العظام الموجودة عند الاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

ومن اهم التمارين الرياضية المفيدة لصحة العظام نذكر رفع الأثقال، والجري أو المشي، أو ممارسة التزلج ولعب كرة المضرب.

  • الحصول على كميات كافية من الفيتامين :K

يعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات الضرورية لتعزيز صحة العظام والحفاظ على كثافتها، بالإضافة الى ضرورته في انتاج بروتينات أوستيوكالسين التي لها دور أساسي بتجمع الكالسيوم بالعظام، وعدم بقائه في مجرى الدم (مما يمنع حصول العظام على الكالسيوم الضروري لصحتها).

  • أهم أنواع الأغذية التي تعزز من صحة العظام:

هناك العديد من انواع الاطعمة والمكملات الغذائية التي تعتبر ضمن أبرز نصائح لصحة العظام، فما هي اهم هذه الأغذية؟

  1. إن الحصول على كميات كافية من الأوميجا 3 يساعد بشكل كبير في تعزيز مستوى الكثافة المعدنية في العظام.
  2. يعتبر البصل من أهم الأطعمة المعززة لصحة العظام
  3. تناول الحليب ومشتقاته من الالبان والأجبان يعتبر من اهم نصائح لصحة العظام، فهذه الأطعمة تؤمن للجسم نسبة كبيرة من حاجته للكالسيوم وللفيتامين د المفيد جداً لعظام الجسم.
  4. تناول السردين والتونا والسمك لما تحتويه هذه الاطعمة من الفيتامين د ومن الكالسيوم، والأوميجا 3.
  5. إن البيض المسلوق من المصادر المهمة للفيتامين د.
  6. لتناول السبانخ فوائد كبيرة بالنسبة لصحة العظام.
  7. إن تناول الحبوب المدعمة بما تحتويه من نسب كبيرة للفيتامين د، أو البقلة الخضراء التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم من الأطعمة المهمة لتعزيز صحة العظام.
  8. يعتبر تناول عصير البرتقال بما يحتويه من نسب عالية لحمض الأسكوربيك (الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بسهولة) يعتبر أحد أبرز نصائح لصحة العظام.

التعليقات مغلقة.

WhatsApp chat