المنتجات المقلدة تهدد الشركات الصغيرة والمتوسطة

المنتجات المقلدة تهدد الشركات الصغيرة والمتوسطة

حذر تقرير رسمي للاتحاد الأوروبي من المشكلات التي تسببها تجارة السلع المزيفة والمقلدة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت دراسة لمكتب حقوق الملكية الفكرية في الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نشرت أمس، إن انتهاك حقوق الملكية الفكرية يقلل فرص بقاء الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 34 في المائة.

وأضافت الدراسة أن هذه الشركات تفتقد غالبا القدرة على التحرك ضد المزيفين، ويمكن أن تنهار نتيجة خسارة المبيعات وتضر سمعتها وقدرتها التنافسية.

وقالت الدراسة إن موردي الأدوات الكهربائية والإلكترونية والملابس ومستلزمات الموضة والعطور ومستحضرات التجميل ولعب الأطفال وألعاب الكمبيوتر هم الأشد تضررا من عمليات القرصنة على حقوق الملكية الفكرية.

وتأتي أغلب السلع المقلدة في السوق الأوروبية من الصين وهونج كونج عبر خدمات البريد.

وحذر مكتب حقوق الملكية الفكرية في الاتحاد الأوروبي من خطورة السلع المقلدة على صحة المستهلكين وسلامتهم، بجانب أنها أقل من حيث الجودة.

وقالت الدراسة إن نحو 15 في المائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمتلك حقوق ملكية فكرية، عانت القرصنة في مرحلة ما، في حين ترتفع النسبة إلى 20 في المائة من الشركات الأكثر ابتكارا.

في الوقت نفسه، فإن عددا كبيرا من قضايا القرصنة لا يتم الإبلاغ عنها، حيث إن 40 في المائة من الشركات الصغيرة والمتوسطة لا تراقب الأسواق بحثا عن المنتجات المقلدة، وغالبا ما تفتقد هذه الشركات القدرة على القيام بذلك، بحسب “الألمانية”.

في الوقت نفسه فإن 11 في المائة من هذه الشركات فشلت في التصدي لعمليات القرصنة لأنها معقدة ومكلفة وطويلة الأمد.

إلى ذلك، نجت منطقة اليورو من الدخول في انكماش اقتصادي هذا الشتاء بفضل نمو ضئيل في إجمالي ناتجها المحلي بنسبة 0.1 في المائة في الفصل الرابع من عام 2022 ليصل إلى 3.5 في المائة على مدى عام، بحسب تقديرات أصدرها معهد “يوروستات” أمس.

وتشير هذه النسبة إلى تباطؤ شديد مقارنة بـ0.3 في المائة في الفصل الثالث من العام، غير أنه يخالف رغم ذلك توقعات المحللين الذين حذروا من انكماش اقتصادي. ويبدي النشاط الاقتصادي الأوروبي صمودا في وجه عواقب الحرب في أوكرانيا، مستفيدا بصورة خاصة من تراجع التضخم منذ تشرين الثاني (نوفمبر) وانتعاش سلاسل الإمداد وإعادة فتح الاقتصاد الصيني أخيرا. وبلغ نمو منطقة اليورو لمجمل عام 2022 نسبة 3.5 في المائة، بحسب يوروستات، ما يفوق نسبة نمو الصين (3 في المائة) والولايات المتحدة (2.1 في المائة).

التعليقات مغلقة.

WhatsApp chat